نتائج أعمال الشركات الأميركية ترسم المشهد الاقتصادي!
تواصل الشركات المدرجة في أسواق المال الأميركية هذا الأسبوع الإفصاح عن نتائج أعمالها للربع الثالث من العام الجاري، وذلك بعد جولة جيدة من إفصاحات أكبر البنوك الأميركية، والتي تجاوزت بأرباحها التوقعات، حيث تستكون شركة تسلا الشركة الأولى من بين الشركات السبعة المذهلة الأكبر، التي ستعلن عن نتائجها المالية، كما ستصدر شركة نتفليكس عن نتائجها المالية للربع نفسه من العام 2025 بعد نتائج أرباع سابقة جيدة.
لماذا تعد أرباح الشركات مهمة؟
تقدم النتائج المالية للشركات بشكل عام، والشركات الأميركية الكبرى بشكل خاص، مؤشرات مهمة على اتجاهات وأداء أسواق رأس المال، وصحة الاقتصاد بشكل عام، وذلك نظرا لأهمية القطاع الذي تنتمي إليه هذه الشركات.
فعلى المستوى القطاعي، يعد قطاع التكنولوجيا واحد من أهم العوامل الداعمة لارتفاع السوق منذ ثلاثة سنوات، وتحديدا منذ أواخر أكتوبر 2022، حينما انطلق ما يسمى بثورة الذكاء الاصطناعي، وظهور برامج الدردشة.
بينما وعلى مستوى الشركات، فإن شركة تسلا ومعها نتفليكس يمثلان أمرين مهمين، وهما:
الأول. الوزن بالنسبة لمؤشر ناسداك التكنولوجي، حيث تمثل تسلا نحو 4.5%، فيما تمثل شركة نتفلكس نحو 1.56%، وتقعان في المركز التاسع والعاشر كأكبر الشركات وزنا بين الشركات المئة الممثلة لمؤشر ناسداك.
الآخر. مكانة شركة تسلا بين الشركات السبعة المذهلة، حيث تعد الشركة السابعة من حيث القيمة السوقية، والتي تسير نحو قيمة سوقية تقدر بنحو 1.5 تريليون دولار للمرة الأولى في تاريخ الشركة.
وبالتالي فإن تقديم الشركات التكنولوجية لأداء جيد، سيعد داعما جيدا لمؤشرات الأسهم الأميركية، وتحديدا مؤشر ناسداك التكنولوجي، والذي نما بأكثر من 50% منذ انخفاضه في أبريل الماضي، وذلك بدفع من التفاؤل بسياسات مالية أقل تشددا من قبل ترامب، وبدعم من استمرار ثورة الذكاء الاصطناعي وما نتج عنها من استثمارات وصفقات مليارية.
ما أهمية إفصاح الأرباح بالنسبة لعموم الأسواق؟
تراقب الأسواق إفصاحات الارباح في الوقت الحالي بشكل كبير، حيث تمثل المصدر الرئيسي الكبير لمعرفة اتجاهات الاقتصاد وأداء الأسواق، مع غياب إصدار البيانات الاقتصادية في ظل استمرار الإغلاق الحكومي الأميركي منذ بداية أكتوبر الجاري.
لذا فإن نتائج أعمال الشركات للربع السابق، ومعها تصريحات الرؤوساء التنفيذيين لها، سيكون لها من وقع كبير على المستثمرين وعموم المتعاملين.
أرباح البنوك الأميركية الكبرى!
تصدرت البنوك الأميركية الكبرى موسم الإفصاحات للربع الثالث من العام الجاري، حيث حققت جميعها ارتفاعا في الإيرادات، مستفيدة من إبرام الصفقات وإدارة الأصول مع ارتفاع سوق الأسهم الأميركية.
وعلى الرغم من أن البنوك تواجه مستقبلا قريبا من الفوائد المنخفضة التي يمكن أن تؤثر على هوامش أرباح البنوك بشكل عام، إلا أن ارتفاع أسواق الأسهم وتحديدا منذ أبريل الماضي، ساهمت في تحقيق البنوك الأميركية وتحديدا العملاقة لمستويات نمو جيدة.
أرباح بنك جي بي مورغان:
بنك جي بي مورغان، وهو أكبر بنك في أميركا من حيث الأصول، تمكن من تحقيق نمو في أرباح الربع الثالث بنسبة 12%، وذلك على الرغم من ثبات صافي الدخل، حيث أكد مدير البنك جيمي دايمون أن وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشركة كان أكبر مساهم في تحقيق هذا النمو.
أرباح بنك جولدمان ساكس:
ارتفعت أرباح جولدمان ساكس، والذي يعد أكبر بنك استثماري في العالم، بنسبة 39% مع ارتفاع رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية التي بلغت 42%، ليؤكد المدير التنفيذي للشركة ديفيد سولومون بأن الظروف الحالية غير قابلة للتوقع بشكل كبير، وأنها بحاجة إلى إدارة مخاطر قوية.
بنك ويلز فارغو ومورغان ستانلي:
تمكن ويلز فارغو من تحقيق أرباح بنسبة 9% وذلك بدفع من أعمال إدارة الثروات والاستثمار في النمو، بينما نمت أرباح بنك مورغان ستانلي بنسبة 45%، وذلك بدفع من إيرادات قياسية في الربع الثالث، حيث مثلت إيرادات تداول الأسهم وإيرادات الخدمات المصرفية لديه ثلث أعمال البنك.
أرباح شركة تسلا! ما هي التوقعات؟
ستعلن شركة تيسلا، وتحديدا بعد ساعات تداول يوم الأربعاء في تاريخ 22 الشهر الجاري، حيث سيكون سهم الشركة تحت الاختبار، خاصة مع ارتفاع تفاؤل المستثمرين بأداء الشركة خلال الربع الثالث، سواء على صعيد تسليمات السيارات، أو تقديم سيارات منخفضة التكلفة، أو إعلان الشركة عن تخزين طاقة قياسية خلال الربع الاخيرة بنحو 12.5 جيجا واط/ساعة.
وسيكون هذا التفاؤل تحت الاختبار هذا الأسبوع مع توقعات أن ترتفع الإيرادات بنسبة 4% لتصل إلى 26.3 مليار دولار، مع توقعات انخفاض الأرباح للربع الرابع على التوالي بانخفاض قدره 24% عن الفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 54 سنتا للسهم.
نتائج أرباح نتفلكس ! ماذا ننتظر؟
سيعلن عملاق بث الفيديو، شركة نتفلكس، والتي تقدر قيمتها السوقية بأكثر من 509 مليار دولار، عن ارباحها بعد إغلاق السوق من مساء يوم الثلاثاء، لتعلن عن أرباحها للربع الثالث، بعد ربع سابق جيد، حينما حققت نموا في الإيرادات على أساس سنوي قدرها 16% تقريبا، محققة بذلك إيرادات بنحو 11.08 مليار دولار أميركي.
أما الآن فيتوقع المحللون أن تنمو إيرادات نتفليكس في الربع الثالث بنسبة 17.3% على اساس سنوي بإيرادات ربعية محتملة تقدر بنحو 11.52 مليار دولار، مع ربحية للسهم تقدر بنحو 6.97 دولارا.
وبذلك تكون شركة نتفلكس في طريقها نحو أداء جيد جديد، حيث لم تتخلف عن توقعات وول ستريت لإيراداتها إلا مرة واحدة خلال العامين الماضيين.



